الثلاثاء، 3 مارس 2020

"علامات الترقيم"

"علامات الترقيم"


نظراً لأهمية هذا الموضوع، وأنه لا غنى عنه لأي كاتب سواء كان كاتب أدبي، أو حتى كاتب رسالة!
فقد قررت أن أكتب هذه التدوينة والتي سأشرح بها ما تعلمته من "منصة إدراك" عن هذا الموضوع، وإن شاء الله سأخصص تبويبة بالمدونة، لتطوير اللغة من حيث النحو، والصرف، والأخطاء الإملائية الشائعة؛ لما للموضوع من أهمية قصوى، وأنه لا غنى لأي كاتب كان.. من تطوير لغته، والتمكن من اللغة قدر الإمكان وبخاصة الكتابة الأدبية. 
لذا قررت أن أشارككم كل ما سأتعلمه هنا، وسأضيف الموضوعات ها هنا سأطلق على هذه التبويبة "قواعد اللغة العربية".

أولاً: تعريف علامات الترقيم:

هى علامات ورموز متفق عليها توضع في النص المكتوب من أجل إيصال المعنى المطلوب للقارئ، فهي ترشد القارئ ليفهم ما كتب، وهى تنظم النص، وتعين مواضع النص، والوقف والإبتداء وأنواع النبرات الصوتية، والكلامية أثناء القراءة.

وتنقسم إلى ما يلي:

1- علامات الوقف ، ؛ . 
وهى تمكن القارئ من الوقوف عندها وقفاً تاماً أو متوسطاً أو قصيراً، وأن يرتاح ليتمكن من مواصلة القراءة.

2-علامات النبرات الصوتية ... ؟ !
وهى علامات وقف إضافية، تتمتع بنبرات صوتية أثناء القراءة.

3-علامات الحصر ()
وهى تساهم فى تنظيم الكلمات وفهمها.

4-علامات الإشارة المستخدمة فى البرمجة أو الرياضيات <> + ^ []
واستخدامتها خاصة بالرياضيات، والبرمجة أكثر، والإشارة إلي الهوامش، والمراجع.

وفيما يلي شرح مفصل لكل منها،بالأمثلة قدر المستطاع.

1-الفاصلة (،) : 

وتكتب ملاصقة للكلمة التى تسبقها بدون فراغات.
مثل:أحب العلوم، والقصص.
*ومواضع إستخدام الفاصلة: 
1-بين الجمل التى يتكون من مجموعها كلام تام الفائدة في معنى معين، وبين الجمل المتتابعة والمتصلة المعنى.
مثل:إن سعيداً طالب مهذب، لا يضرب أحداً، ولا يكذب، ولا يقصر في دروسه.
2- الجمل القصيرة المستقلة في معانيها.
العلم نور، والأخلاق فضيلة، والإحسان خيرُ.
3-بين الجمل القصيرة أو اشباه الجمل، بدلاً من حرف العطف.
مثل: سافر أخي، أقلعت به الطائرة، حزنت كثيراً.
4-بين الشيء وأقسامه.
مثل:فصول السنة أربعة: الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء.
5-توضع ، بعد المنادى.
مثل: يا أحمد، أجتهد في دروسك.
6-بين الشرط وجوابه.
إذا كانت جملة الشرط طويلة.
مثل: إن استطعت أن تتفوق في الإمتحان، فأنت مجتهد.
7-بين القسم وجوابه.
مثل: والله الذي خلق السموات والأرض، لأقومن بقصارى جهدي.
8-قبل الجملة الإعتراضية وبعدها:( جملة اعتراضية أى لا تؤثر على المعنى)
مثل:أكلت، عند الثامنة صباحاً، موزتين.
9-بعد كلمة أو عبارة تمهد لجملة رئيسية:
مثل:أخيراً، نزل المطر.
10-بعد كلمات التعجب في بداية الجملة.
مثل:آه، ما أصعب الحزن.
11-قبل ألفاظ البدل وبعدها.
مثل: إن هذا العصر، عصر التكنولوجيا، سهل فيه التواصل.
12-بعد حروف الجواب (نعم، لا، كلا، بلى).
مثل: هل أجبت أسئلة الامتحان؟
-نعم، إلا السؤال الأول.

2- الفاصلة المنقوطة(؛) :

يقف القارئ عندها وقفة أطول قليلاً من (،) وأقصر منه عند النقطة.
واستعمالها:
1-بين جملتين تكون ثانيهما مسببة عن الأولى ونتجة لها.
مثل:أجتهد في مذاكرته؛ فكان الأول على رفاقه.
2-بين جملتين تكون ثانيها سبباً في الأولى.
مثل: احترس من الإهمال؛ حتى لا يتفوق عليك غيرك.
3-بين الأصناف الواردة في جملة واحدة عندما تتنوع أقسامها.
مثل:من مملكة النبات:السرو، والصفصاف، والصنوبر؛ والتفاح، والخوخ، والمشمش؛ القمح، والشعير؛ الخس، والباذنجان.

3-النقطة (.):

وتسمى أيضاً الوقفة، ويوقف عندها وقفة تامة، وهي توضع في الأماكن التالية.

1- بعد نهاية الجملة التامة المعنى.
مثل: الملعب كبير.
2- في نهاية الفقرة.
3- بين الحروف المرموز بها لإختصار.
مثل: ق.م (قبل الميلاد)
ص.ب (صندوق بريد)

4-النقطتان الرأسيتان (:)

وتسمى علامة التوضيح والحكاية، أو نقطتي التفسير والبيان.
واستعمالتها:
1-بعد القول أو ما في معناه:
مثل: سألته: من أين لك هذا؟ فأجاب: من أمي.
2-بين الشيء وأنواعه، أو أقسامه.
3-بين الكلام المجمل، والكلام الذي يليه موضحاً له.
مثل: المرء بأصغريه: قلبه، ولسانه.
4-قبل الأمثلةالتي تساق لتوضيح قاعدة، أو حكم،وغالباً تستخدم بعد كلمات (مثل-بعد الكاف)
مثل: بعض الحيوانات تأكل اللحوم: كالأسد، والنمر.
5-بعد الصيغ المختومة بالألفاظ (التالية-الآتية-مايلي-أو ما يشبهها)
مثل: أجب عما يلي: ما اسمك؟ وماذا تريد؟
6-قبل شرح معاني المفردات والعبارات لتفصل بين المفردات ومعانيها.
مثل: الفعل: كلمة تدل على القيام بعمل في زمن معين.
3-قبل الكلام المقتبس.
مثل: من الأقوال المأثورة "عند الشدائد يعرف الأصدقاء".
8-في كتابة الوقت.
مثل: الساعة الآن 3:45

5-مواضع استعمال الشرطة(-) 

1-في أول الجملة الإعتراضية وأخرها.
مثل: الصادق-وإن كان فقيراُ- محبوب.
2- بين جزئي المصطلح المركب
مثل:بعل-بك (بعلبك).
- البترو-كيماوي.
3-الفصل بين الكلمات المفردة أو الأرقام.
مثل: هات المضارع مما يلي: وقف-وهب-درس-وجد.

6-الشرطة المنخفضة (الاندرسكور)


وهي لا تستخدم في النص الأدبي، وإنما في اسماء المواقع اللإلكترونية، وفي البرمجة.

7- علامة الإستفهام (؟)


وتوضع بعد الجملة الإستفهامية سواء كانت أداة الإستفهام مذكورة أومحذوفة.
مثل: متى عدت من السفر؟ 
-تأتي إلى دارى ولا تمر إلى الداخل؟

8- علامة التعجب (!)

وتوضع بين الجمل للتعبير عن الإنفعالات النفسية.
1-التعجب:ما أقسى الوحدة!
2-الفرح:يا بشراي!
3-الحزن:وامصيبتاه!
4-الدعاء:ربي ساعدني!
5-الدهشة:يالجمال الطبيعة!
6-الاستعانة:وامعتصماه!
7-الترجي:لعل الله يرحمنا!
8-التمني:ليت الليل ينجلي!
9-التأسف:أسفي على الأحرار!
10-المدح:نعم الوفي!
11-الذم:بئس اللئيم!
12-التذمر:طفح الكيل!
13-الإنذار:ويل للخونة!
14-التحذير:إياك والمراوغة!
15-الإغراء:الصدق، الصدق!
16-التأفف:أف لتصرفاتكم!
17-بعد الإستفهام الاستنكاري:وهل تعلو العين على الحاجب!

9-الأقواس، الأقواس المزدوجة، علامة التنصيص " " 


واستخدامتها:
1-وتستخدم لتوضع بين العبارات المقتبسة بنصها من كلام الآخرين.
2-توضع بينها عناوين الكتب، المجلات، الصحف، المقالات، القصائد.

3-توضع بينها العبارات والمصطلحات والتسميات التي يريد الكاتب جذب الانتباه إليها، أو التي يتحفظ في إستخدامها.
مثل:أفضل موضوع عند الطلاب"الأخطاء الشائعة".
4-عتد الحديث عن لفظة ومناقشة معانيها، واستخداماتها.
مثل:انتهت الدراسة إلي أن "إن" وردت في القرآن الكريم أكثر مما وردت "إذا".
5-وتوضع بينها الألفاظ العامية وغير العربية.
مثل:كان أسلوبه في الكلام"شرشحة"

10-القوسان الهلاليان ( )

ويوضع بينهما الجمل والألفاظ التي ليست من الأركان الأساسية للكلام.

1-ألفاظ التفسير والإيضاح والتحديد.
مثل:دخلت ثالث الحرمين (المسجد الأقصى) وصليت فيه.
2-ألفاظ الاحتراس منعاً للبس.
مثل:الذمام (بالذال المكسورة)
3-التصرفات والحركات المعينة التي يقوم بها الانسان على المسرح. 
مثل:حي بن يقظان(مخاطباً الجمهور) أتعبدون الله لا شريك له.
4-الأرقام والتواريخ.
الرقم(155) يكتب مئة أو مائة.
5-عند ذكر مصطلح بديل بجانب مصطلح مذكور.
.مثل:الفاصلة (أو الفصلة) علامة ترقيم شائعة
6-العبارات التي يراد لفت النظر إليها.
مثل:اتهمني المدير بالتقصير(ويعلم الله أني مجد) فظلمني.
7-الأسماء والعناوين غير العربية للتوضيح للقارئ.
مثل:أحب أكل (السوشي).

11-القوسان المستطيلان [ ].

وتستخدم بشكل خاص للهوامش في الدراسات، والأبحاث.

مثل:تجري الرياح بما لا تشتهي السفن [المتنبي].

12-الأقواس المثلثة < >

وهي لا تسخدم مع النصوص الأدبية؛ ولكن تستخدم في الرياضيات وبرامج الحاسب الآلي.

13-الإشارة المائلة الهابطة / 

وتستخدم للتاريخ.

14-الإشارة المائلة الصاعدة \ 

وتستخدم للبرمجة، وعناوين المواقع؛ ولا تفضل في النصوص الأدبية.

ملحوظة هامة: لاتترك بين علامة الترقيم، والكلمة السابقة لها أي مسافة، والا عُد ذلك خطئاً نحوياً.

المصادر:







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تدوينات مميزة